إضافة Https Everywhere





كنت قد ذكرت هذه الإضافة الرائعة في موضوع سابق حول حماية الخصوصيات الذي ذكرت فيه بعض الإضافات المهمة لمتصفح فاير فوكس، وقد طلب مني البعض شرح كل إضافة بشكل مستقل، واستجابة لطلبهم أضع بين أيديكم هذا الموضوع.


إضافة HTTPS Everywhere ، هي عمل مشترك بين شركة EFF ومشروع Tor الشهير، وتعمل هذه الإضافة على متصفح كروم ومتصفح فاير فوكس.

أما بالنسبة لوظيفة هذه الأداة، فإنها تقوم باستخدام بروتوكول HTTPS إن كان متاحا حتى وإن كان البروتوكول الإفتراضي هو HTTP.

ولمزيد من التوضيح فإن بروتوكول HTTP يقول بنقل محتوى صفحة الانترنت من الموقع إلى المتصفح الذي تستخدمه، ولكن العيب هنا هو أن البيانات التي يتم ارسالها واستقبالها لا تكون مشفرة، مما يعني أن كل شخص استطاع اعتراض هذا الاتصال، بإمكانه قراءة تلك البيانات وسرقتها، وقد يكون من بينها : username, password, email ...etc

لذلك تم استخدام بروتوكول HTTPS، فمن خلاله يتم تشفير البيانات فلا يتمكن المعترض من قراءتها.

هناك بعض المواقع التي تستخدم بروتوكول HTTPS، لا تجعله افتراضيا، بل تجعل بروتوكول HTTP هو البروتوكول الافتراضي وهنا ستضطر إلى تغييره يدويا مثلا:
عوض الدخول إلى : http://www.google.com
تقوم بالدخول إلى : https://www.google.com

فمهمة إضافة HTTPS Everywhere هي تحويل الإتصال الغير مشفر (http) إلى اتصال مشفر (https) مع المواقع التي تتيح استخدام هذا البروتوكول.

إضافة الأداة إلى متصفح google chrome :


رابط الإضافة : إضغط هنا






ثم اضغط على OK

إضافة الأداة لمتصفح mozilla firefox :



رابط الإضافة : إضغط هنا





ثم قم بإعادة تشغيل المتصفح.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

وما من كاتب إلّا سيفنى ... ويبقي الدّهر ما كتبت يداه
فلا تكتب بكفّك غير شيء ... يسرّك في القيامة أن تراه

 
Top