كاسبرسكي تكشف أول مجموعة تجسس إلكترونية عربية




بعد كشف مجموعة Equation Group التابعة لوكالة الأمن القومي NSA
تكشف Kaspersky أول مجموعة تجسس الكترونية عربية والتي يطلق عليها اسم صقور الصحراء Desert Falcons

وقد رصدت شركة كاسبرسكي هجمات مستهدفة جديدة في الشرق الأوسط، وتمكنت من اكتشاف برمجيات خبيثة أثناء التحقيق في إحدى الهجمات.
وأكد خبراء كاسبرسكي أن اللغة الأم لمنفذي هجمات صقور الصحراء هي اللغة العربية، وأن هذه المجموعة هي أول مجموعة تجسس إلكترونية عربية، التي اطلقت عملياتها منذ 2011 وبدأت بحصد أول إصابة سنة 2013 واستمرت إلى هذه اللحظة.

تتكون مجموعة صقور الصحراء من 31 عضوا ، يديرون عملياتهم في كل من فلسطين ومصر وتركيا، وتمكنت المجموعة من الإيقاع بآلاف الضحايا حول العالم على رأسهم المنظمات والشخصيات الرسمية والإعلامية والمؤسسات الحكومية.
وتفيد الإحصائيات المنشورة أن صقور الصحراء تمكنوا من مهاجمة أكثر من 3 آلاف ضحية في أكثر من 50 دولة في العالم، وسرقة أكثر من مليون ملف إلكتروني.





وكانت أكبر عمليات صقور الصحراء في مصر وفلسطين وإسرائيل والأردن، وكان لها نشاط أقل في كل من قطر والممكلة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والجزائر ولبنان والنروج وتركيا والسويد وفرنسا والولايات المتحدة وروسيا والعديد من البلدان الأخرى.


   أما التقنية المستخدمة في الهجمات فكانت أهمها ما يعرف بالهندسة الإجتماعية Social Engineering ، حيث تقوم بمحاولة كسب ثقة الضحايا لتشكل في ما بعد تهديدا لهم عن طريق وضع روابط تحميل تحوي ملفات ملغمة ببرمجيات خبيثة كأحصنة طروادة Trojan و الباكدوور Backdoor ، وقد تمكن خبراء كاسبرسكي من اكتشاف أكثر من 100 نوع من البرمجيات الخبيثة التي تم استخدامها من قبل صقور الصحراء، وأفادت بأن هذه البرمجيات في تطوير مستمر.


0 التعليقات:

إرسال تعليق

وما من كاتب إلّا سيفنى ... ويبقي الدّهر ما كتبت يداه
فلا تكتب بكفّك غير شيء ... يسرّك في القيامة أن تراه

 
Top